center][/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي



 
الرئيسيةالاوائلالتسجيلدخولمكتبة الصور
شاطر | 
 

  تعليم الرياضيات للاطفال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد الرسائل: 81
تاريخ التسجيل: 31/12/2008

مُساهمةموضوع: تعليم الرياضيات للاطفال    الأحد 21 نوفمبر - 7:38

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ان نجاح العمليه التعليميه يتوقف على اشتراك اكبر عدد ممكن من ادوات التعلم والمعرفه , فالعمليه التي تشترك فيها حواس الانسان وعقله , تكون بلا شك فعاليه في تنمية قدرات المتعلم وفي اثارة رغبته في التعلم. وما الاساليب الحديثه في التعلم سوى محاولات لايجاد خير الطرق لتنمية هذه المواد . والوسائل التعليميه هي جزء من هذه الاساليب لانها تشترك في عملية التعلم كل ما خلقه الله تعالى في الانسان من ادوات للمعرفه , وخير الوسائل هو ما كان منطلقا من واقع البيئه للانسان المتعلم .

دور الوسائل في عملية التعلم:

تلعب الوسائل دورا كبيرا في :

تسهيل وصول المعرفه الى ذهن المتعلم.

اثارة الرغبه ومساعدة المتعلم على فهمها وحفظها.

اغناء المتعالم بخبرات واقعيه.

انواع الوسائل التعليميه:

وسائل الرياضيات متنوعه وموزعه ما بين بسيطه وصعبه ونذكر منها:

وسائل من البيئه:

الوسائل البسيطه المتوفره في بيئة الطفل والتي اعتاد عليها وعلى مشاهدتها واللعب بها وهي من خير وافضل الوسائل للقيام بالنشاطات التي تقود الى اكتشاف مفهوم المجموعات والعلاقات بينها وغيره من المفاهيم الرياضيه فالحصى والقطع الخشبيه والصدف والخرز والازرار والارزهار واروراق الشجر واقلام التلوين والكتب المصوره والنقود والحصى ..... فجميع هذه الوسائل وغيرها تشكل منطلقا لنشاطات متعدده حول عمليات التصنيف والمزاوجه والعدد وتقود الطفل الى ادارك العلاقات : اكبر- اصغر-اقل-اكثر ............

وحينما يرغب المعلم في مساعدة الاطفال على اكتساب مفهوم رياض الاطفال يضع بين ايديهم وسائل مختاره من البيئه فيتركهم فترة من الزمن يلعبون بها ويصنفونها او يرتوبونها حسب رايهم من خلال ايحاءات المعلم ويتوجه الطلاب نحو الهدف الرئسي للنشاط.

اللوحات الوبريه :
تعتبر هذه اللوحات من انجح الوسائل التعليميه وذلك يعود الى رخص ثمنها وسهولة اعدادها ولامكانية استخدامها لمختلف المواد المدرسيه ولامكانية استخدامها من قبل المعلم والمتعلم .
تستعمل اللوحه الوبريه لعرض موضوع معين على الفصل كلوح الطشور الا انها تتميز عنه في ان موادها تجهز مسبقا قبل الدرس وهي قالبه للحركه على سطح اللوحه بسهوله كالصور والبطاقات والرسومات.......>>
في مجال تعليم الرياضيات تستخدم اللوحه في موضوعات العد والتصنيف من خلال لصق مجموعات من الصور للحيوانات او الفاكهه او الخضار اوالاشكال الهندسيه......>>

مفاهيم التقاطع والاجتماع والعمليات الحسابيه :
نستعمل خيطان ملونه من الصوف لتمثيل المنحى المغلق الذي تحيط به المجموعات عادة وهذا يسهل عمليات التقاطع والاجتماع والتصنيف وبواسطة الدبابيس نستطيع ان نرسم الاشكال الهندسيه.

القطع المنطقيه :

انها مجموعه من القطع البلاستيكيه او الخشبيه تتمايز فيما بينها بصفات الشكل الهندسي واللون والسماكه والقياس وكل قطعه تمتاز بشكل يكون مربعا او مستطيلا او مثلثا او مستديرا ويكون اللون احمر او اصفر او اخضر وتكون السماكه سميكه او رقيقه ويكون القياس كبيرا او صغيرا.

التعامل مع القطع المنطقيه :

يصنف المعلم او الحادقه القطع المنطقيه بين ايادي الاطفال ويعطيهم الوقت الكافي ليلعبوا بها دون تدخل مباشر من المعلم ويسمى ذلك باللعب الحر فهم بذلك يبنوا بواسطتها الشكل اوالون او السماكه او القياس.
القطع المنطقيه واكتشاف بعض المفاهيم الرياضيه .
- التعرف الى صفات القطع:

- في البدء يتعرف الطفل الى صفات كل قطعه في المجموعه (مثلث احمر كبير-رقيق-) ثم يفرقها عن القطع الاخرى التي تشترك معها باكثر من صفه واثناء عملية التعلم يجب ان نبداء مع الطفل بصفه واحده .

- تصنيف القطع:

- بعد استيعاب الطفل للصفات ينتقل الى تصنيف القطع مجتمعه انطلاقا من صفات معينه مثلا نطلب منه ان يشكل مجموعة ذات اللون الاحمر او المجموعات المستديره

- بعد ان نطلب منه تشكيل مجموعه ذات الصفتين معا ننتقل لاستعمال الخيوط لتركيز مفهوم المجموعه.>>

- مفهوم الانتماء:

- مع التركيز على صفات القطع وتصنيفها في مجموعات بصفات معينه يدرك الطفل فكرة الانتماء الى المجموعه ( مجموعة الدوائر الصغيره )ونسال الطفل : اذا فعلنا هذا فهل يبقى اسم المجموعه مجموعة الدوائر الصغيره وماذا يصبح اسمها اذا ادخلنا المثلث فيها ؟

- المكعبات البلاستيكيه المتداخله :
- انها مكعبات تتداخل فيما بعضها بواسطة تجاويف صغيره بهدف القيام بنشاطات متنوعه فهي متعددة والاحجام تستخدم هذه المكعبات في المجالات الرياضيه التاليه :

- تعلم الاعداد بالشكلين الكمي والترتببي وتثبيت مفهوم المجموعات
- تعلم مفاهيم طويل/ -قصير /اقصر / اكثر/ اقل/..............- تعلم الالوان

الازرار:

وسيله بسيطه وتخدم اهداف رياضيه وهي عباره عن تصنيف الازرار المتشابهه لونا وحجما وشكلا وترتيب الازرار داخل كل مجموعه من الكبير للصغير وعد الازرار ومقارنة عددها ضمن المجوعات ثم عد الثقوب في كل زر.

الاشكال المجزأه (البازل )

تكون عادة على شكل صوره مؤلفه من عدة اجزاء تمثل موضوعات مختلفه ومن اهدافها انها تساعد الطفل على الملاحظه وذلك عن طريق مراقبة الطفل للصوره وتنمي قدرات الطفل على الذاكره.

المعجون

يستخدم في تنمية مفهوم بقاء الكميه وبناء الاشكال الهندسيه وتثبيت مفهوم الالوان وصنع الارقام ورسم المجموعات.



موضوعات النشاطات الرياضيه:

من الموضوعات التي يعالجها منهج الرياضيات في مرحلة رياض الاطفال

الالوان>>

الخطوط>>

الاشكال>>

الاحجام>>

التوجيه في المكان, بين تحت ,فوف .......>>

الكميه>>

المجموعات, المجموعه, رمز المجموعه, المجموعات المتكافئه, او الغير متكافئه .الاعداد>>.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://schoolayad.ahlamontada.net
 

تعليم الرياضيات للاطفال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» اعضاء إدارة التخطيط والتطوير تعليم الطائف
» من عجائب الرياضيات
» تحميل كتاب الرفيق في الرياضيات للسنة اولى ثانوي
» ملخص دروس السنة الرابعة متوسط ( الرياضيات ، الفيزياء ، العلوم) + تمارين محلولة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 ::  ::  :: -